مقدمة

تقوم جمعية "زوخروت" بتطوير برامج حول عودة اللاجئين الفلسطينيين، وتحاول من خلال ورشات عمل ودراسات مختلفة، طرح أفكار ورؤى وخطط عملية لعودة اللاجئين فعلياً.

خلال السنوات الأربع الأخيرة تم إجراء عدة فعاليات حول كيفية عودة اللاجئين الفلسطينيين، منها: مؤتمر في تل أبيب، ورشات عمل مع مؤسسة "بديل" من بيت لحم شملت زيارات دراسية خارج البلاد، تخصيص عدد من مجلة سِدِق للموضوع، كتابة مقالات مشتركة مع بديل حول تصوّر العودة الفعلية، رسم نماذج وخرائط جديدة لقرى فلسطينية معينة تحضيراً للعودة مثل قرية مسكة وقرية كفر عنان، بناء معرض في صالة العرض في زوخروت للخطط التي تراكمت لدينا حتى الآن حول الموضوع وعقد ندوات لخبراء وناشطين/ات إسرائيليين وفلسطينيين.

 تخطيط العودة

ضمن هذا التوجه، نقوم بتشكيل مجموعات عمل لتخطيط الحيز العام ومناطق معينة تحضيراً لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم. المجموعة مكونة من إسرائيليين وفلسطينيين/ات ذوي صلة بالمنطقة التي يتعلمون عنها ويخططون مستقبلها مع عودة لاجئيها.  

 مجموعة العمل

تتكون المجموعة من 20 شخصاً، فلسطينيين ويهود من داخل إسرائيل، لهم علاقة مع المنطقة أو المدينة أو القرية التي سيخططونها. علاقة المشتركين مع المكان يمكن أن تكون علاقة من حيث السكن أو العمل أو الدراسة أو النشاط السياسي والاجتماعي. هدف المجموعة، كما ذكر سابقاً، هو طرح أفكار ومخططات مستقبلية تأخذ بالحسبان عودة اللاجئين الفلسطينيين والوضع الحالي للمكان. يستمر عمل المجموعة عشرة لقاءات شهرية (تقريباً)، مدة كل لقاء ثلاث ساعات. خلال المشروع تقوم المجموعة بدراسة المكان قبل النكبة، من ناحية سكانية واجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية، كيفية احتلاله، تفريغه من سكانه الفلسطينيين وتوطين سكان يهود بدلاً منهم، ثم دراسة حالة المكان في الوقت الراهن وحالة اللاجئين في أماكن شتاتهم اليوم. وذلك حتى يكون التصوّر المستقبلي والخطط والأفكار العملية لعودة اللاجئين، مستندة على هذه الدراسة.  

ستتم أغلب الدراسة بطريقة ذاتية من قبل المشاركين/ات بالمجموعة، وستشمل جولة في الموقع، جمع مواد مكتوبة ومستندات مثل خرائط المنطقة قبل النكبة واليوم وصور جوية، وغير ذلك.

 نوصي بقراءة وثيقة "كيب تاون" والاطلاع على برامج للعودة لمجموعات سابقة

للانضمام للبرنامج، للاقتراحات وللتفاصيل: umar@zochrot.org