لا تزال النكبة مستمرة بل تزداد قساوة. إن الأساليب التي اتبعتها دولة إسرائيل عام 1948، والمنظمات الصهيونية قبل إقامتها، تجاه الشعب الفلسطينيّ تُمارس في هذه الأيام ضدّ الفلسطينيين والفلسطينيّات في كل أماكن تواجده، خاصة في قطاع غزة. فالأعمال الإجرامية التي ترتكب هناك اليوم، كالقتل الجماعيّ، وإبادة المدن والقرى، وتهجير السكّان من منازلهم تكرر جرائم النكبة في 1948، وتحمل ذات الأهداف.

إننا نرى ونكشف استمرارية النكبة، حتى نعرف التاريخ ونفهم الحاضر ونقرّر المستقبل. مستقبل مغاير. وتعتبر الجولات في البلدان الفلسطينية المهجرة والمدثورة داخل حدود دولة إسرائيل إحدى الطرق للكشف والدراسة والتغيير.

انضمّوا إلينا لجولة في موقع القرية الفلسطينية المهجرة عنّابة، قرب مدينة موديعين اليوم، والتي احتلت في تموز 1948 من قبل الجيش الإسرائيليّ، الذي طرد كل سكانها وهدم كل منازلهم ومنع عودتهم. يمكن قراءة المزيد عن القرية في الكتيب "ذاكرات عنابة" ومشاهدة فيلم "تيك 3" (TAKE 3) للمخرجة أييلت بخار والذي تم إنتاجه وعرضه في مهرجان أفلام النكبة والعودة الذي نظمته ذاكرات عام 2015.

سنتعلم خلال الجولة عن تاريخ القرية واحتلالها ومصير سكانها. سنسير بين أطلال المنازل، ونحكي عن بعضها، ونتوقف عند المقبرة، ونطلّ على المنطقة المحيطة ونتخيّل كيف يمكن أن نصنع مستقبلًا آخر. سنعرض خرائط ومستندات ونربط بين تهجير عنابة والسياق العام للنكبة.

المسار: طوله نحو كيلومترين، في طرق ترابية متوسطة الصعوبة، في منطقة مفتوحة ومكشوفة.

الرجاء التزود بالماء وأحذية مناسبة.

الإرشاد باللغة العبرية.  

الملتقى قرب القرية والانضمام لحافلتنا الخاصّة: الساعة 10:00 في موقف محطة قطار بأتي موديعين (ضواحي موديعين).      

لمن يصل بسياراته/ها الخاصة يمكن إيقاف السيارة بمحطة القطار والانضمام إلى الحافلة الخاصة، ويمكن وصول موقع القرية بالسيارة. تقع القرية اليوم في منطقة وعريّة مفتوحة، على بعد كيلومترين عن محطة القطار باتجاه شمال-غرب. للوصول إليها ينبغي السفر بعد مدخل محطة القطار باتجاه الشمال، اسم الشارع في تطبيق ويز سديروت بن غوريون، والخروج عند الدوار الثاني بطريق ترابي نحو الغرب. يمكن الاستعانة بتطبيقنا iReturn للوصول إلى الدوار في بداية الطريق الترابيّ.

 سفر منظّم من يافا، الساعة 9:00 من شارع "هتحياه" 1، مقابل ملعب بلومفيلد (البصّة)، بوابة 12.

للمشاركة في الجولة وحجز مكان في الحافلة يجب التسجيل عبر استمارة التسجيل في موقع ذاكرات.

للاستفسار: عمر الغباري 0528743099 أو tours@zochrot.org

ندعوكم/نّ  للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعويّ والسياسيّ والثقافيّ من أجل مستقبل عادل في البلاد.