جمعية ذاكرات (زوخروت) والمحطة - تعاونية شبابية، تدعوانكم\ن لحضور ندوة حوارية مع الكاتب والشاعر حنا أبو حنا وذلك يوم الإربعاء 20.7.2016، الساعة 19:00 في المحطة، شارع يافا 55، حيفا.

لدعوة الفيسبوك

ولد الشاعر حنا ابو حنا في قرية الرينة عام 1928. تنقلت طفولته ودراسته في فضاء فلسطين الواسع، فانتقل من الرّينة الى القدس ورام الله، ثمّ إسدود حيث تعلّم في الكُتّاب، ثم الى مدرسة “المعارف” في حيفا، ومنها الى الرينه حيث درس في مدرسة اللاتين ثم الى الناصرة، وفيها فتح عينينه على مظاهرات الطلّاب خلال ثورة 1936 مما رسّخ فيه الوعي الوطنيّ والقوميّ.

إختير لمتابعة الدراسة في الكلية العربية في القدس حيث أقام اربع سنوات وحصل على شهادة الإجتياز الى التعليم العالي. في تلك الفترة فاز بثلاث جوائز شعريّة ونشر شعره في العديد من الصحف الفلسطينية.

ظلّ بعد احتلال الناصرة يعلّم في مدرستها الى ان فصله الحكم العسكري لنشاطه السياسيّ. أنشأ عام 1948 “اتحاد الشبيبة الديمقراطية” الذي نشط في النضال ضد تشريد العائدين الى وطنهم، وفي السنة نفسها أنشأ مع الموسيقار م. درملكنيان “جوقة الطليعة”

كتب في العديد من الصحف والمجلات، ونظم مهرجانات شعرية كثيرة في المدن والقرى. وفي عام 1958 اعتقل إداريا وتنقل في عدد من السجون، ومن الأسر بعث بقصائده الى مجلّة “الجديد”

عام 1979 عيّن مديراً للكليّة الارثوذكسية العربية، كما وعمل محاضرا في “دائرة اللغة العربية” في جامعة حيفا وفي كليّة إعداد المعلمين العرب في حيفا.