لجمعية 'ذاكرات' التي تعمل من أجل الدفع قُدمًا بحوار عامّ حول مسؤولية الجمهور اليهوديّ الإسرائيليّ عن النكبة، ومن أجل تطبيق حقّ عودة اللاجئين الفِلَسطينيين، مطلوب/ة:

مركّز/ة عدالة انتقاليّة مدنيّة

يتطرّق مجال العدالة الانتقاليّة إلى مجمل الأجهزة القانونية والاجتماعية، التي من خلالها تتعامل دول أو مجتمعات مع "تراث" من الظلم والإجحاف وانتهاك حقوق الإنسان، التي تمّ ويتمّ اقترافها في إطار صراع عنيف أو نظام قمعيّ، بشكل يصحّح اللاعدالة، ويدفع – في الوقت ذاته – قُدمًا بالديمقراطية والسلام. إنّ نشاطات العدالة الانتقاليّة يمكن أن تحدث بمبادرة الدولة، إلّا أنّ للمجتمع المدنيّ دورًا خاصًّا ومهمًّا في قيادة إجراءات غير رسمية للعدالة الانتقاليّة.

إنّ الغرض من تطوير هذا المجال في "ذاكرات" هو قيادة بحث، تطوير، وتطبيق مبادرات عدالة انتقاليّة غير رسمية نحو الحقيقة والعدالة والتصحيح؛ وتطوير وسائل جديدة لتطبيق العدالة الانتقاليّة من خلال المجتمع المدنيّ، بما يتعلق بمسؤولية الجمهور الإسرائيليّ عن النكبة المتواصلة، باعتبارها نقطة الصفر للصراع الإسرائيليّ الفِلَسطينيّ، ولتطبيق عودة اللاجئين الفِلَسطينيين باعتبارها التصحيح المطلوب. إنّه مجال رائد في حالات الصراع المتواصل، ولا نظير له بالنسبة إلى الصراع المحلّيّ.

وصف المجال ودوائر المسؤولية:

  1. لجنة حقيقة– قيادة لجنة حقيقة علنية غير رسمية؛ تطوير نماذج (موديلات) جماهيرية محلّية للجان حقيقة، كمبادرة grassroots. (مثلًا – المبادرة إلى إنشاء لجان حقيقة محلّية كمبادرات تنشأ من الميدان بوساطة نشطاء محلّيين).
  2. جلسات استماع لشرائح مجتمعيّة محدّدة – دراسة حالات جلسات الاستماع التي تمّت في العالم لشرائح مجتمعية محدّدة، ودراسة توصيات التصحيح الصادرة عن تلك الشرائح أو الأوساط؛ ثمّ فحص إمكانية تطبيق هذا النوع من جلسات الاستماع لأوساط أو شرائح معيّنة في البلاد، وتطوير نموذج (موديل) لتطبيق جلسات استماع كهذه.
  3. الاعتذار – الدفع قُدمًا ببحث في موضوع جلسات الاستماع والاعتذارات الرسمية وغير الرسمية في العالم؛ فحص قابلية تطبيق نفس المبنى في السياق المحلّيّ؛ تطوير ودفع إجراءات اعتذار علنيّ غير رسميّ (في أوساط معيّنة/منظمات سياسية، وما شابه).
  4. شهادات علنيّة– تطوير إستراتيجيات لتشجيع الإدلاء بشهادة علنيّة، ثم جمعها ونشرها (بواسطة إعلان، نداء، دعوة، حملة، معرِض وما شابه)؛ تشجيع شهود من المقاتلين الصِهيونيين على تقديم شهادة؛ جمع شهادات؛ تأهيل نشطاء ومحققين لجمع وتوثيق شهادات؛ حملات لعرض الشهادات.
  5. توصيات لتحمّل مسؤولية – بحث في توصيات لجان حقيقة في أنحاء العالم؛ اختبار قابلية تطبيق توصيات في البلاد؛ قيادة مجموعات بحث؛ حملة في الموضوع.
  6. المبادرة إلى بناء تعاونات وائتلافات– بناء شبكات تعاون مع منظمات مجتمع مدنيّ أخرى، وتجميع منظمات مختلفة في ائتلاف "العدالة الانتقاليّة".

المتطلبات والمعايير:

  1. الالتزام والتماهي مع أهداف المنظمة وقيمها.
  2. خلفية، معرفة وممارسة في مجال العدالة الانتقاليّة في السياق المحلّيّ، حيث لا يزال الصراع مستمرًّا.
  3. خلفية وخبرة في العمل الميدانيّ مع منظمات إسرائيلية، فِلَسطينية، ودولية.
  4. تجربة في قيادة، تطوير، وإنتاج مشاريع، بدءًا من مرحلة المبادرة إلى الفكرة حتى مرحلة إخراجها إلى حيّز التنفيذ.
  5. مهارات في تخطيط، إنشاء، وقيادة طواقم مهامّ وعمل، على أساس متطوّعين ومتخصّصين.
  6. تسخير شركاء.
  7. قدرة فائقة على التعبير وقدرة عالية على التواصل مع الآخرين.
  8. قدرة فائقة على العمل، ذاتيًّا ومع فريق عمل، عُمقيًّا وعرضيًّا.
  9. تمكّن من العبرية والإنـﭼليزية بمستوًى عالٍ جدًّا.

حجم الوظيفة:50% وظيفة، 4 أيام في الأسبوع.

مكان العمل: العمل من مكاتب "ذاكرات" في تل – أبيب.

موعد بدء العمل: فورًا.

سيرة ذاتية ورسالة ملحَقة تفصّل صلة المرشّح/ة بـ"ذاكرات" عمومًا وبالوظيفة خصوصًا، يجب إرسالها إلى:debby@zochrot.org.

سنقوم بالرّدّ، فقط، على التوجّهات الملائمة والتي تحوي رسالة مرفقة.