حينما تُنظَّم يوميًّا العديد من الجولات في جميع أنحاء البلاد، يقوم المرشدون بنقل معلومات هائلة إلى مجموعات وأفراد عن تاريخ المكان وحضارته. إلا أن معظم المرشدين/ات لا يتحدثون عن التاريخ الفلسطيني والوجود الفلسطيني في الحيّز قبيل النكبة، رغم أن هذه المرحلة هي فصل مركزي في تاريخ البلاد الحديث.

بالمقابل، نشهد في الآونة الأخيرة ظاهرة إيجابية متصاعدة، حيث يتزايد عدد المرشدين والمرشدات المعنيين في إدماج موضوع النكبة خلال إرشادهم جولات للجمهور العام. إلا أن معظم المرشدين لا يملكون معلومات كافية ولا أدوات مناسبة لطرح الموضوع، إذ أن أطر التعليم الإسرائيلية لا تتطرق للنكبة، فيقف معظمهم حائرين إزاء كيفية شرح النكبة ونتائجها أمام المجموعات. 

انطلاقًا من رغبتها في تكثيف الجولات وتطوير مهنة الإرشاد بموضوع النكبة للجمهور العام، تدعو "زوخروت" مرشدي/ات جولات ومربّين/ مربّيات للمشاركة في هذه الدورة الريادية لتأهيل مرشدي/ات نكبة، بناءً على تجربة بدأت منذ أكثر من عشر سنين في تنظيم جولات حول النكبة لفئات مختلفة من الجمهور في بلدات فلسطينية في جميع أنحاء البلاد.
تدمج الدورة بين التعليم النظريّ والتعليم العمليّ الميدانيّ، مع تجارب تطبيقية لتخطيط وتنظيم وإرشاد جولات في مواقع فلسطينية هجّرت وهدمت خلال النكبة. سيكتسب المشاركون بالدورة معلومات في التاريخ وفي محو الحضارة والحضور الفلسطينيين من الحيّز بشكل عام ومن المنظر بشكل خاص، وسيكتسبون أدوات ومهارات مناسبة لتخطيط جولات وإرشادها وفقًا للنموذج المهني للجولات في "زوخروت"، ثم تطبيقها ميدانيًّا. 

 

إطار الدورة

 تتكون الدورة من 12 لقاء وتستمر ثلاثة أشهر. تعقد اللقاءات يوم الجمعة من كل أسبوع بين الساعات 9:30 – 12:30 صباحًا. 3 ساعات للقاء ومجمل الدورة 36 ساعة.

تُدار الدورة باللغتين العربية والعبرية.

بداية الدورة: الجمعة 6.12.2013

المكان: تجرى اللقاءات والمحاضرات في مكاتب "زوخروت" في تل- أبيب. أما مكان اللقاءات الميدانية في البلدات الفلسطينية المهجرة فسيُحدد خلال الدورة. 

تكاليف الدورة: 450 ش للمشارك/كة 

تُمنح شهادة إنهاء للمشاركين الذين أتمّوا متطلبات الدورة. 

 


 تسجيل وقبول

الدورة مُعدّة للرجال والنساء، فلسطينيين وإسرائيليين، ممن يعملون حاليًّا أو يتطلعون للعمل مستقبلًا في إرشاد جولات.

تعطى أفضلية لذوي خبرة بالإرشاد، للناشطين الاجتماعيين والعاملين في التربية المنهجية واللا منهجية.

سيشارك بالدورة حتى 25 مشاركًا ومشاركة. القبول للدورة مشروط بمقابلة شخصية.

متطلبات الدورة: حضور فعّال، التزام بالمشاركة في الدورة حتى نهايتها وتحضير جولة وإرشادها كتطبيق عمليّ بالجزء الأخير من الدورة.

لتفاصيل إضافية وللتسجيل، مع إرفاق سيرة ذاتية، يرجى التوجه إلى مركّز الدورة عمر الغباري tours@zochrot.org

الموعد النهائي للتسجيل 8.11.2013