بمناسبة إصدار كتاب "حكاية بلد – دليل مسارات"، تنظم "زوخروت" جولة في القريتين الفلسطينيتين المهجرتين كفر لام والطنطورة. المسار المقترح " من كفر لام (هبونيم) إلى الطنطورة (دور) // جولة في قرى ساحل الكرمل" ، كتابة: نوجه قدمان وتصوير إليشيبع سميت، هو جزء من الكتاب "حكاية بلد – دليل مسارات" الذي يعرض 18 مساراً لجولات في أحياء مدنية وقرى فلسطينية هجرت خلال النكبة وتم هدم أغلبها بيد إسرائيل. 

 " من بين نحو عشر قرى فلسطينية كانت حتى العام 1948 في منطقة ساحل الكرمل، وعشرات كانت قائمة بين تل أبيب وحيفا، لم يتبقّ سوى قريتين هما  الفريديس وجسر الزرقاء. سنزور في هذه الجولة قريتين لا يظهر اسماهما على خريطة إسرائيل، هجّر أهلهما منهما وهُدمت معظم بيوتهما على يد دولة إسرائيل. الجولة ستكون في كفر لام،  موشاب هبونيم حالياً، وقرية الطنطورة، حيث تقوم قريتا الاستجمام دور وكيبوتس نحشوليم." 

 مرشدة الجولة: نوجه قدمان

الجمعة

19.4.2013

الساعة 11:00 – 14:00

نقطة الانطلاق: الساحة المركزية في موشاب هبونيم (قرب سكرتارية الموشاب)

نقطة الإنهاء: موقف السيارات في شاطئ الطنطورة \\ شاطئ دور

للوصول بالسيارة: على شارع رقم 4 ( شارع الساحل القديم)، 300 متر شمالي مفرق عوفر، نتجه غرباً نحو موشاب هبونيم، ننعطف مع الطريق باتجاه الجنوب حتى مدخل هبونيم. نسافر داخل الموشاب حتى رأس التلة، ندور حول دوّار كبير ونتوقف بجهة اليمين تحت أشجار الجميز.

للوصول بالمواصلات العامة: خطوط ايجد 202 من بردس حنه، 222 من الخضيرة، 921 من تل أبيب وخط 922 من نتانيا تتوقف في شارع رقم 4 عند مفترق هبونيم في طريقها إلى حيفا ومنها. المحطة على بعد 2 كيلومتر من هبونيم، من هناك لا مواصلات عامة. 

خريطة

مدة الجولة: حوالي ثلاث ساعات. تدمج بين السير على الأقدام في الموقعين، وسفر بالسيارة للتنقل بينهما.

المسار بين سهل ومتوسط الصعوبة وطوله حوالي 8 كلم

لمزيد من التفاصيل يمكن الاتصال على الأرقام التالية: زوخروت: 036953155

عمر الغباري – مركز الجولات للمواقع الفلسطينية المنكوبة:  8743099 - 052

للتسجيل: tours@zochrot.org

الجولة مجانية. وتقبل التبرعات دعماً لجمعية زوخروت.

خلال الجولة يمكن شراء الكتاب بسعر مخفض (50 ش)

http://www.facebook.com/events/357559161028353/